منتديات خير يا دحيه لأفخر الوصفات العائليه في مجال السيارات الفوشيه هههههههه
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية انتقال الفيروسات الي الحاسوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
CODE COMMANDER
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 31
الموقع : BENGHAZY-LIBYA

مُساهمةموضوع: كيفية انتقال الفيروسات الي الحاسوب   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 12:28 am

الفيروسات هي أكبر خطر يمكن أن يهدد حاسبك الشخصي و قد تتسبب في فقد الملفات التي بذلت جهدا ً كبيرا ً في إنشائها . هذه الفيروسات لا تصيب الحاسبات الموجودة بالمنازل فقط و إنما يمكن أن تصيب حاسبات تعتمد عليها مستشفيات و مراكز طبية و محطات كهرباء و مراكز أبحاث و المئات من الأنشطة الإنسانية التي تستخدم أجهزة الكمبيوتر في عملها . إن مطوري هذه الفيروسات لن يحققوا أي فائدة مادية من تعطيل ملايين الحاسبات و لكنهم يرضون نوازعهم الخبيثة في إلحاق الضرر بأناس لا يعرفونهم لمجرد إظهار البراعة في تصميم فيروسات تتغلب على نظم التامين التي تضعها شركات الكمبيوتر العالمية .
لا يجب أن نكتفي بالنظر إلى الحرب الدائرة بين مطوري الفيروسات و بين شركات البرمجيات و نظم التشغيل بل ينبغي أن يبدأ كل منا في التسلح فقد يصيب فيروس حاسبك و تصبح جزء من هذه الحرب . أولي خطوات الاستعداد للدفاع عن حاسبك الشخصي و الملفات المهمة المخزنة عليه أن نتعرف على العدو الذي يهددننا و هو فيروسات الحاسب و بصفة عامة توجد أربعة أنواع من الفيروسات .
فيروس الملفات
النوع الأول فيروس الملفات الذي يصيب ملفات البرامج المخزنة بالحاسب و عادة ما تنتهي أسماء هذه الملفات إما exe. أو com. و عندما يتم تشغيل احد هذه البرامج في الذاكرة الإلكترونية بالحاسب و يكون الكمبيوتر مصابا ً بفيروس فإنه يلتصق بهذا البرنامج لكي ينشط الفيروس كلما قمنا بتشغيل البرنامج المصاب و نظرا ً لأن أي برنامج يتم تشغيله على الحاسب يجب أن ينتقل أولا ً إلى الذاكرة الإلكترونية فإن فيروسات الملفات تجد بهذه الذاكرة المكان المفضل لكي تختبئ به و تنقض على أي برنامج يتم وضعه في الذاكرة الإلكترونية لتشغيله . و يمكن أن ينتقل هذا الفيروس من حاسب إلى أخر إما عن طريق اسطوانة مرنة أو مدمجة مصابة أو باتصال الحاسبين عن طريق شبكة حاسبات داخلية LAN أو شبكة خارجية مثل الإنترنت .
فيروس بداية التشغيل
النوع الثاني فيروس بداية التشغيل . و من المعروف أنه يوجد جزء في بداية وحدة التخزين الرئيسية Hard Disk يوضع بها برنامج صغير يقوم بالعمل فور تشغيل الحاسب الشخصي لكي يقوم بتحميل الحاسب بنظام التشغيل . هذا الجزء يسمي Boot Sector و إذا حدث أي تلف لهذا الجزء أو للبرنامج الموجود به فإن الحاسب لن يستطيع العمل لأنه لن يتمكن من تحميل نظام التشغيل . فيروس بداية التشغيل يلصق نفسه بهذا الجزء لكي يتم تنشيطه في كل مرة يقوم المستخدم بتشغيل الحاسب و بذلك يضمن مطور الفيروس أن الحاسب لن يعمل إلا و الفيروس في حالة نشاط لكي يقوم بالدور التخريبي المكلف به .
الفيروس متعدد المهام
النوع الثالث الفيروس متعدد المهام و هو أكثر كفاءة من النوعين السابقين إذ يستطيع القيام بأداء الوظيفتين في وقت واحد . فهذا الفيروس يصيب الجزء الأول من وحدة التخزين الرئيسية التي نطلق عليها Boot Record و المسئولة عن تحميل نظام التشغيل على الحاسب . و هو أيضا ً يقوم بإصابة ملفات البرامج المخزنة داخل وحدة التخزين و ذلك عن طريق اصطيادها عند دخولها للذاكرة الإلكترونية للحاسب لك يتم تشغل البرنامج ز خطورة هذا النوع من الفيروسات إن تنوع المهام التي تقوم بها يضمن لها تواجدا ًمستمرا ً على الحاسب منذ بدء التشغيل و حتى إغلاق الجهاز و أيضا ً وسع من دائرة تغلغلها داخله فسوف تصيب العشرات و ربما المئات من البرامج و الملفات المخزنة و بذلك تصبح عملية تنظيف الحاسب من هذا الفيروس في غاية الصعوبة . عند اكتشاف بعض الفيروسات من هذه النوعية و تجري لها عملية لتنظيف الحاسب منها من خلال أحد برامج مقاومة الفيروسات فإن إلغاء الفيروس يتطلب إلغاء الملف الذي أصابه و بذلك نفقد عددا ً من الملفات الهامة التي قد يصعب علينا تعويضها .
فيروس الماكرو
النوع الرابع يطلق عليه فيروس الماكرو و هو يختلف عن الأنواع الثلاثة السابقة في أنه يصيب ملفات البيانات و ليس ملفات البرامج و لذلك فهو أشد خطورة إذ أن البرامج مهما كانت مهمة فيمكننا أن نلغيها و نعيد تثبيتها مرة أخرى أما الملفات التي نقوم بإنشائها فقد لا نتمكن من تعويضها إذا لم تكن لدينا نسخة احتياطية منها . عادة ما تلتصق هذه الفيروسات بالبرامج التي تتعامل مع ملفات البيانات مثل برنامج Word لمعالجة الكلمات و برنامج Excel للجداول الإلكترونية . و عندما يصاب أحد هذه البرامج بالفيروس فإن كل ملف يتعامل معه هذا البرنامج ينتقل إليه الفيروس أوتوماتيكيا ً و يصبح حاملا ً العدوى و يبقي تحت سيطرة الفيروس لكي يفعل به ما يشاء يعتمد فيروس الماكرو على أنه يقوم بدمج أوامره مع أوامر البرنامج الذي سيستخدمه من أجل إلحاق الضرر بملفات البيانات و قد يظهر الفيروس بعض الأعراض على البرامج المصابة فعلي سبيل المثال فقد تجد بعض أوامر البرنامج لا تعمل مثل أمر save و هو الأمر الذي نستخدمه لتخزين الملفات الجديدة . بعض أنواع فيروس الماكرو قد لا تظهر أي أعراض و إنما يفاجأ المستخدم بأن عددا ً من ملفاته قد ألغيت بطريقة غامضة .



pirat
مع تمنياتي بالشفاء العاجل لكل جهاز حاسوب يعاني من الفيروسات
Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ReweshaGirl
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
الموقع : Libya

مُساهمةموضوع: رد: كيفية انتقال الفيروسات الي الحاسوب   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 12:29 pm

هههههه

يسلمووو كود على الموضوع الرائع

دمت بود مبدعاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
xfghdfh
مراقب عام
مراقب عام


عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 45
الموقع : Benghazi - Libya

مُساهمةموضوع: رد: كيفية انتقال الفيروسات الي الحاسوب   الأربعاء ديسمبر 23, 2009 3:44 pm

شكرا على الموضوع
cyclops cyclops cyclops
afro afro afro afro afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية انتقال الفيروسات الي الحاسوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خير يا دحيه :: المنتدى التعليمي :: قسم صيانة الحاسوب-
انتقل الى: